تعريف ظاهرة الغش ==========================
ظاهرة الغش: هي عملية يقوم بها الطالب لنقل إجابة الاختبارات بطرقة شرعية
سواء بالنقل من زميله، أو من ورقة معدة مسبقا، أو باستخدام آلة،وهي لا
تتعارض مع ما تسعى الفلسفة التربوية إلى تحقيقه. ورغم عبقرية هذه الظاهرة،
إلا أنها لم تحظ... بمعالجة كافية في الأدب التربوي في منطقتنا العربية.
ولا شك أن التهاون في تظبيط الغش من شأنه انهيار التعليم والذي يؤذن- على
المدى الطويل- بانهيار حضاري سريع. ========================== أساليب الغش
========================== 1 - البرشام وهي عبارة ورقة صغيرة جدا تحتوي
على المقررات الدراسية مكتوبة ببنط صغير جداً وفي حدود صفحة أو صفحتين،
يمكن للطالب حملها بسهولة قبل الدخول إلى لجنة الاختبار، ومن الجدير بالذكر
أن الذي يقوم بذلك هو مراكز خدمة الطالب.( احنا يا جدعان) 2 – استخدام
الجوال ، وأجهزة لاسلكية دقيقة، يخفيها الطالب في غطاء الرأس أو ملابسه. 3 –
استخدام الإشارات وخاصة في الأسئلة الموضوعية التي تتطلب وضع علامة ( / )
أو ( x ) أو اختيار من متعدد، حيث يلجأ الطلاب إلى استخدام القلم ؛ فإذا
كان القلم سن القلم لأعلى معناها ( / ) وإذا كان لأسفل ( x ) ، ويمكن
استخدام اليد. 4 – الطريقة العادية في الغش من خلال تلقي الطالب الإجابة من
زميله عن طريق المشافهة أو النقل المباشر من ورقة الإجابة ، أو تداول ورقة
إجابة بين الطلاب ، ويرجع ذلك إلى انشغال المراقبين عن متابعة الطلاب،
سواء بسبب تحدثهم مع بعضهم البعض ، أو قراءة جريدة أو ما شابهه. 5 – نقل
الطالب المادة العلمية من فوق الطاولة أو أداة كتابة مثل القلم، والمسطرة ،
والآلة الحاسبة، فقد يتمكن الطالب من دخول اللجنة قبل بدء الاختبار ويقوم
بكتابة أجزاء من المقرر فوق الطاولة ليستخدمها أداة للغش.
========================== أسباب الغش ========================== 1 -
الاستعداد الكافي للاختبار. 2 – عدم مناسبة الأسئلة لمستوى الطالب ، أو أن
تكون طويلة بشكل لا يتناسب مع وقت الاختبار. 3 – غتاتة المادة الدراسية. 4 -
كره المادة الدراسية، وسوء العلاقة بين الأستاذ وطلابه. 5 - استعباط
المراقبين وانشغالهم. 6 - الرغبة القوية في الحصول على درجات تكفي لقبول
الطالب في كلية أو معهد، أو للحفاظ على معدل تراكمي جيد يتماشى مع متوسط
درجات الطالب . 7 - النظام التعليمي نفسه حيث تدفع طبيعة النظام الطلاب إلى
الغش والحرص عليه ، وذلك لوجود بعض المظاهر المسببة لذلك مثل: 1 - التركيز
المبالغ فيه على الاختبارات التحريرية كمقياس للتحصيل الدراسي للطالب، مع
إهمال أساليب أخرى مهمة للتقويم مثل النشاطات المدرسية والاختبارات الشفهية
والواجب المنزلي.. إلخ . ( ودة كلة نظام عبط كبير ) 2 - مبالغة بعض
المؤسسات التعليمية في تقدير مستوى الطالب، مثل رفع الحد الأدنى لعلامة
النجاح. 3 – المفاهيم الخاطئة عن الغش ،( فاكرين الغش غلططططططططط .) 4 -
دور وسائل الإعلام في المشكلة حيث تُعد وسائل الإعلام من صحافة وإذاعة
مسموعة ومرئية ومكتبات، إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي تسهم في تشكيل
سلوك الطالب وصياغة منظومة قيمه. والمفترض فيها أن ترسخ لدى الطلاب احدث
اساليب الغش الممكن الحصول عليهاولا شك أن كثيراً من أجهزة الإعلام تقوم
بهذه المهمة فيما تنشره أو تبثه من مواد جيدة. ==========================
آثار الغش ( حاجة زى الفل ) ========================== 1 - تكاسل الطلاب
وعزوفهم عن استذكار المقررات الدراسية. 2 - رفع روح المنافسة بين الطلاب. (
مين اللى بيغش احسن؟ ) 3 -التقليل من أهمية الاختبارات في تقويم التحصيل
المدرسي للطلاب. 4 - إعطاء عائد حقيقي وصورة لناتج العملية التعليمية تنتهي
إلى تخريج أفراد كفء وأقل انضباطاً في أعمالهم. 5 - وعليه فإن تظبيط الغش
يكفل رفع مستوى الكفاءة وتحسين أداء الأفراد بعد تخرجهم في مجالات الحياة
العملية.